Alef Logo
الأدب
بدأ السيد كوجيتو
يجمع
المرافعات ضد الموسيقا
كما لو أنه عزم على كتابة
أطروحة عن الحب المخيب للأمل
ليغرق الانسجام
بالبلاغة الغاضبة
وليلقي أحماله
على أكتاف الكمان الهشة
وقبعة الخطايا

لا يثق السيد كوجيتو
بخدع الخيال
فالبيانو على قمة الألب
يعزف له كونشرتات مزيفة
ولا يهتم بالمتاهات
وأبو الهول يملأه بالندم
ويعيش في بيت بلا قبو
ودون مرايا ولا ديالكتيك
وبيته ليس أدغالا

السيد كوجيتو
عزم على العودة
إلى الأثداء الحجرية
لمسقط رأسه
القرار دراماتيكي
وسيندم عليه بمرارة
ولكن لم يعد بمقدوره أن يتحمل
الثرثرة اليومية الفارغة
-- تعقيب: مثل عبارة وداعا
-- كيف حالك
-- ما هي أخبارك
اذهب حيث ذهب الآخرون، اذهب إلى الحدود السود
بحثا عن صوف العدم الذهبي آخر جائزة لك
اذهب منتصب القامة بين من ركع على ركبتيه
بين من أدار ظهره ومن تمرغ بالتراب
أنت نجوت و لكن ليس لتحيا
وبقي معك القليل من الوقت لتدلي بشهادتك
كن شجاعا إذا خدعك عقلك كن شجاعا
في المحصلة النهائية هذا هو المهم فقط
ودع غضبك العاجز أن يكون كالبحر
كانت هنالك ساحة في شرق آيل أوف دوغز ( جزيرة الكلاب) في شرق لندن هي مزيج غريب حتى بالنسبة لبيئتها. بين أحواض المياه المعزولة ، و المستودعات، و الخطوط الحديدية و الرافعات التي لا تتوقف عن الذهاب و الإياب بحركة دائبة، يوجد شارعان فيهما بيوت وضيعة و حانتان و دكانان. هناك يتدفق تيار من المتشردين السكارى بين البيوت حيث تسمع لغات متعددة تنطق بها عوائل تعيش في المكان.


الفلسفة والشعر: سؤال كبير بشكل لا يقاس لا سيما منذ قرنين بحيث صار ـ في نظري- أكثر الحاحا..؟
جواب: كي أبدأ اقول: ان الشعر كما لاحظ ذلك (جان لوك نانسي) كان على الدوام نوعا من الحساب الذي ليس من الضروري أن يكون مرئيا، بينما في الفلسفة الحساب دائما يمكن معاينته. من هنا (ينبع/المترجم) الشك المبالغ فيه والمبتذل بالنسبة للفلسفة، وفي نفس الوقت المبرر من جانب الاستراتيجيات. هنا يستدعي (نانسي) هولدرلين تحديدا فتطفو شعرية بأكملها على حساب لاحق. ببساطة نحس هنا انه يوجد نوع من حقد الفلسفة على الشعر
سأكونُ عند ودادٍ الحوراءِ في أيلولَ ،
آنَ الخمرةُ البيضاءُ
والقنَواتُ ...
في برلين،
سوف أكونُ مرتبكاً:
ودادُ حبيبتي الأولى
الصبيّةُ في زمانِ الوردِ ...
كدتُ أُجَنُّ مَلْسوعاً، أقولُ: ودادُ بغدادُ!
المقاهي لن تُغَلِّقَ، لحظةً، أبوابَها، في الصيفِ .

أحسّ أنه يمتلك زمام أموره عندما خرج للقاء الجمهور للمرة الثانية في الساعة الثالثة من بعد ظهر ذلك اليوم، مرتاحاً ونظيفاً، وهو يرتدي بنطالاً من الكتّان الخشن، وقميصاً مزّهراً، وكانت الحبوب المضادة للألم قد ساعدته في إضفاء شيء من السكينة على روحه. غير أن التآكل الذي كان الموت يحدثه فيه أكثر خبثاً مما كان يظن، لأنه ما أن صعد إلى المنصة، حتى اعتراه شعور غريب بالازدراء
* قد ولدتُ في الوقت المناسب
أنا ، في الإجمال
ولدتُ في الوقت المناسب
في عصرٍ مباركٍ بين العصور.
غير أن الرب العظيم لم يدَع روحي
كي تعيش على هذه الأرض
دون خديعة.
ولهذا بيتي مظلم
ولهذا كل صِحابي
لغز العدو
تجده في المرآة. هل الذي
في الخلف خيال أم أنه أنت؟.
شاهد ما
تريد أن ترى، ما توقعت
أن يعيش بين الذئاب،
العويل الطويل للسهوب السيبيرية
لا تزال ترن في أذنيك.
مع أن حياتي تتقدم
خطوة زاحفة في كل مرة،
أنا أمشي في هذه المساحة بالمقلوب
رأسي للأسفل و ووجهي نحو الخلف-
و هذا هو الشيء الوحيد الذي له معنى عندي.
رئيس التحرير سحبان السواح

تعالي أفتض بكارتك مرة أخرى..

23-أيلول-2017

سحبان السواح

لا أدري لم حب لحظات الأنتظار دائما يحلو لي أن أنتظر قدومك، أنتظر سماع صوت حذائك يسير في الممر الطويل المؤدي إلى بيتي، سماع رنين الجرس. أفتح لك الباب ولا...

بين الحياة والموت

23-أيلول-2017

وائل شعبو

خاص ألف

الحياة تصعد مسرعة
على الدرج
والموت ينزل ببطء.

جسد بطعم الندم / رواية ج4

23-أيلول-2017

علي عبدالله سعيد

خاص ألف

ما سر هذا الجنس؟
ما حكايته؟
ما دهشته؟

أسميتُها الشِّعر

23-أيلول-2017

حمودة إسماعيلي

خاص ألف

أسميتُها الشِّعر..
لأن لا حدّ لجمالها
حياتي


بَصيرَةْ

23-أيلول-2017

أنس مصطفى

خاص ألف

طرقتهُ بأملْ،
في المغربيَّاتِ ذاتِها،
وجعلتكِ تفتحينَ لي..

(35) أبجدية لتكوين رَجل

23-أيلول-2017

قيس مجيد المولى

خاص ألف

أمام الماء الذي يُضئ
إنتظرت الأقداحُ
جسدي الفارغ
الأكثر قراءة
Down Arrow