Alef Logo
نص الأمس
              

مختارت من شعر ولادة بنت المستكفي

ألف

2010-01-30

هي ولادة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن الناصر لدين الله الأموي، شاعرة أندلسية ، من بيت الخلافة. وكانت واحدة في زمانها،المشار إليها في ذلك الوقت بسبب شعرها. وكانت تخالط الشعراء في زمانها وتساجلهم بل وتنافسهم

إنّ ابن زيدون له فقحة

إنّ ابن زيدون له فقحـة تعشقُ قضبان السراويـلِ

لَو أبصرت أيراً على نخلة صارَت منَ الطيرِ الأبابيلِ

فراق مع ابن زيدون

ألا هل لنا من بعـد هـذا التفـرُّقِ سبيلٌ فيشكو كلُّ صبٍّ بمـا لقـي

تمرّ الليالي لا أرى البين ينقضـي ولا الصبر من ورقِّ التَّشوُّقِ معتقي

أنا واللَه أصلح للمعالي

أنـا واللَـه أصلـح للمعالـي وأَمشي مشيتـي وأتيـهُ تيهـا

وَأمكنُ عاشقي من صحن خدّي وأعطي قُبلتي مَـن يشتهيهـا

يا أصبحي اِهنأ فكم نعمة

يا أصبحـي اِهنـأ فكـم نعمـة جاءَتك من ذي العرشِ ربّ المنن

قد نلت باِست اِبنك ما لـم ينـل بفرجِ بـورانَ أبوهـا الحسَـن

ولقّبت المسدّس وهو نعت

ولقّبت المسدّس وهو نعت تفارقك الحياة ولا يفارق

فَلوطـيّ ومأبـون وزانٍ وديّوث وقرنان وسـارق

معطاءأ

نـا والله أصلـح للمعـالـي وأمشي مشيتـي وأتيـه تيهـا

وأمكن عاشقي من صحن خدَّي وأعطي قبلتي مـن يشتهيهـا

هجاء ابن زيدون

لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا لم تهـوَ جاريتـي ولـم تتخيَّـرِ

وتركت غصناً مثمـراً بجمالـه وجنحت للغصن الذي لـم يثمـرِ

ولقد علمت بأننـي بـدر السمـا لكن ولعت لشقوتـي بالمشتـري


أَلا هَل لنا من بعد هذا التفرّق

أَلا هَل لنا من بعد هـذا التفـرّق سبيلٌ فيشكو كلّ صبّ بمـا لقـي

وَقد كنت أوقات التزاورِ في الشتا أبيتُ على جمرٍ من الشوق محرقِ

فَكيفَ وقد أمسيت في حال قطعـة لَقد عجّل المقدور ما كنت أتّقـي

تمرُّ الليالي لا أرى البين ينقضي وَلا الصبر من رقّ التشوّق معتقي

سَقى اللَه أرضاً قد غدت لك منزلاً بكلّ سكوب هاطل الوبـل مغـدقِ
































تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

في غَفْلَةٍ مِنِّي، جِئْتِ

26-تموز-2014

سحبان السواح

خاص ألف

فَجْأةً تَغَيّرَ عالَمي، فجأةً تَحَولتُ مِن مُسْتَكينٍ يَعيْشُ مَوْتَهُ لَحْظَةً ويَنْتَظرُ الأُخْرَى. يَموتُ دونَ عَنَاْءٍ، يَملُ الأشْيَاءَ وغَيْرَ الأشْيَاءْ.. لم تَعدِ تَعْنيهِ الحَيَاةُ. هَكَذَا فَجْأةً اِستَسْلَمَ لِلْمَوتِ، وصَارَ يَرَاهُ جَميْلاً.....
المزيد من هذا الكاتب

من تجليات الظاهرة الشبقية في أدب محيي الدين بن عربي ( النكاح الساري في الأرواح والذراري

31-تموز-2014

ضفاف الرغبة – فصل من رواية / سعد محمد رحيم

28-تموز-2014

العراقيّون القدماء والرغبة: مكتبة بانيبال إن حكت / سعد هادي

27-تموز-2014

التحرش الجماعي: ظاهرٌ سياسي وباطنٌ جنسيّ " فعل فاضح " / عهد فاضل

26-تموز-2014

المبهج في تفسير أسماء ديوان الحماسة لابن جني ج1

26-تموز-2014

رسالة أخيرة ككلّ سابقاتها

30-تموز-2014

على الهامش

29-تموز-2014

مقابر العيد...!

28-تموز-2014

ظلامٌ يومئ بالقرب

27-تموز-2014

وشاية عرافة وفنجان

26-تموز-2014

الأكثر قراءة
Down Arrow